::. Al-Qimma For Physics .::
أهلا بكم زوار واعضاء منتدانا الغالي
نتمنى لكم تصفح ممتع ومفيد .. ولزوارنا الاحباب نرحب بتسجيلكم معنا
aladdasi



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رمضانيات موقع البطاقة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رمضانيات موقع البطاقة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 3:49 am

<BLOCKQUOTE>
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



</BLOCKQUOTE>

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: تواقيع رمضان   الأربعاء أغسطس 29, 2007 3:50 am

تواقيع رمضان
اضغط على الصورة لمشاهدة التوقيع وتحميله
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
__.

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: فلاشات رمضان   الأربعاء أغسطس 29, 2007 3:51 am

فلاشات رمضان
اضغط على الصورة لمشاهدة الفلاش
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الأربعاء أغسطس 29, 2007 7:44 am

بارك الله فيك
...... أميرة ......
وجزاك الله خيرا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الخميس أغسطس 30, 2007 4:53 am

وفيك بارك الله
وشكراً لمرورك العطر

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: كريم .. أم مبارك ؟   الخميس أغسطس 30, 2007 4:58 am

كريم .. أم مبارك ؟





سؤال:
[color:93fe=#000000:93fe]هل يجوز التهنئة بدخول شهر رمضان أو أن ذلك يعتبر بدعة ؟.

الجواب:
الحمد لله
لا بأس بالتهنئة بدخول الشهر ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشّر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويحثّهم على الاعتناء به فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاكم رمضان شهر مبارك ، فرض الله عز وجلّ عليكم صيامه ، تُفتح فيه أبواب السماء ، وتُغلّق فيه أبواب الجحيم ، وتغلّ فيه مردة الشياطين ، فيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حُرم خيرها فقد حُرم " رواه النسائي 4/129 ، وهو في صحيح الترغيب 1/490 .


الشيخ محمد صالح المنجد[/size]
[size=16]
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


__._,_.___

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الخميس أغسطس 30, 2007 6:01 am

...... بارك الله فيك وجزاك كل خير ......
اللهم بلغنا رمضان .. اللهم بلغنا رمضان

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Tamara
O مشرف استراحة المنتدى O
O مشرف استراحة المنتدى O
avatar

انثى عدد الرسائل : 943
البلد : الاردن
الوظيفة : طالبة
مزاجي :
أوسمة التقدير :

الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الجمعة أغسطس 31, 2007 6:48 pm

..اللهم امين اللهم امين..بارك الله فيك اميرة..وجزاك الله خيرا..
...تسلم ايديك...

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   السبت سبتمبر 01, 2007 1:21 am

اللهم آمين ... اللهم آمين
شكراً لكما
..... محمود .....
..... تمارا .....
لمروركم العطر .... وجزاكم الله خيراً

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: شهير جدا .. وضعيف جدا   السبت سبتمبر 01, 2007 1:22 am

شهير جدا .. وضعيف جدا











[color:9dcd=#000000:9dcd]أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: ضعيف جداً - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2135
أول شهر رمضان رحمة ، و أوسطه مغفرة ، و آخره عتق من النار
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة:منكر
[color:9dcd=#990000:9dcd] - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 1569
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

_

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: معنى تصفيد الشياطين في رمضان   السبت سبتمبر 01, 2007 1:24 am

معنى تصفيد الشياطين في رمضان

سؤال:
ماذا تقولون في تصفيد الشياطين في رمضان ؟ .

الجواب:
الحمد لله
روى البخاري ( 1899 ) ومسلم ( 1079 ) ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ ).
وقد اختلف العلماء في معنى تصفيد الشياطين في رمضان على أقوال .
قال الحافظ ابن حجر نقلا عن الحليمي : " يحتمل أن يكون المراد أن الشياطين لا يخلصون من افتتان المسلمين إلى ما يخلصون إليه في غيره لاشتغالهم بالصيام الذي فيه قمع الشهوات وبقراءة القرآن والذكر ، وقال غيره - أي غير الحليمي - المراد بالشياطين بعضهم وهم المردة منهم .... وقوله صفدت ... أي شدت بالأصفاد وهي الأغلال وهو بمعنى سلسلت .... قال عياض يحتمل أنه على ظاهره وحقيقته وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين ، ويحتمل أن يكون إشارة إلى كثرة الثواب والعفو وأن الشياطين يقل اغواؤهم فيصيرون كالمصفدين ، قال ويؤيد هذا الاحتمال الثاني قوله في رواية يونس عن بن شهاب عند مسلم فتحت أبواب الرحمة ، قال ويحتمل أن يكون .... تصفيد الشياطين عبارة عن تعجيزهم عن الإغواء وتزيين الشهوات . قال الزين بن المنير والأول أوجه ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره " فتح الباري 4/114
وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وصفدت الشياطين ) ومع ذلك نرى أناسا يصرعون في نهار رمضان ، فكيف تصفد الشياطين وبعض الناس يصرعون ؟
فأجاب بقوله : " في بعض روايات الحديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) أو ( تغل ) وهي عند النسائي ، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك ، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة ، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إن الإنسان يصرع في رمضان . قال الإمام : هكذا الحديث ولا تكلم في هذا .
ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس ، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . " انتهى كلامه [ مجموع الفتاوى 20 ]
وعلى هذا فتصفيد الشياطين تصفيد حقيقي الله أعلم به ، ولا يلزم منه ألا يحصل شرور أو معاصي بين الناس .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   السبت سبتمبر 01, 2007 7:25 am

بارك الله فيك ...... أميرة ...... وزادك علما

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   السبت سبتمبر 01, 2007 9:19 pm

وفيك بارك الله
مشكوووووور لمرورك الكريم

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين   السبت سبتمبر 01, 2007 9:20 pm

النهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين

سؤال:
سمعت أننا لا يجوز أن نصوم قبل رمضان ، فهل ذلك صحيح ؟.

الجواب:
الحمد لله
وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان ، إلا في حالين :
الأولى : من كانت له عادة بالصيام ، ومثال من له عادة : أن يكون الرجل اعتاد أن يصوم يوم الاثنين والخميس -مثلاً- ، فإنه يصومهما ولو كان ذلك في النصف الثاني من شعبان .
الثانية : إذا وصل النصف الثاني من شعبان بالنصف الأول .
بأن يبتدئ الصيام في النصف الأول من شعبان ويستمر صائما حتى يدخل رمضان ، فهذا جائز . يراجع سؤال رقم ( 13726) .
فمن هذه الأحاديث :
ما روى البخاري (1914) مسلم (1082) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) .
وروى أبو داود (3237) والترمذي (738) وابن ماجه (1651) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (590) .
قال النووي :
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) , فِيهِ التَّصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ اِسْتِقْبَال رَمَضَان بِصَوْمِ يَوْم وَيَوْمَيْنِ , لِمَنْ لَمْ يُصَادِف عَادَة لَهُ أَوْ يَصِلهُ بِمَا قَبْله , فَإِنْ لَمْ يَصِلهُ وَلا صَادَفَ عَادَة فَهُوَ حَرَام اهـ
وروى الترمذي (686) والنسائي (2188) عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . راجع سؤال ( 13711) .
قال الحافظ في فتح الباري :
اسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى تَحْرِيم صَوْم يَوْمِ الشَّكِّ لأَنَّ الصَّحَابِيَّ لا يَقُولُ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ رَأْيِهِ اهـ
ويوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال بسبب الغيم أو نحوه ، وسُمِّي يوم شك لأنه يحتمل أن يكون يوم الثلاثين من شعبان ، ويحتمل أن يكون اليوم الأول من رمضان .
فيحرم صيامه إلا لمن وافق عادة صيامه .
قال النووي رحمه الله في المجموع (6/400) عن حكم صيام يوم الشك :
وَأَمَّا إذَا صَامَهُ تَطَوُّعًا ، فَإِنْ كَانَ لَهُ سَبَبٌ بِأَنْ كَانَ عَادَتُهُ صَوْمَ الدَّهْرِ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ وَفِطْرَ يَوْمٍ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ مُعَيَّنٍ كَيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَصَادَفَهُ جَازَ صَوْمُهُ بِلا خِلافٍ بَيْنَ أَصْحَابِنَا . . . وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبٌ فَصَوْمُهُ حَرَامٌ اهـ بتصرف .
وقال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لحديث : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ ..) :
واختلف العلماء رحمهم الله في هذا النهي هل هو نهي تحريم أو نهي كراهة ؟ والصحيح أنه نهي تحريم ، لاسيما اليوم الذي يشك فيه اهـ . شرح رياض الصالحين (3/394) .
وعلى هذا يكون الصيام في النصف الثاني من شعبان على قسمين :
الأول : الصيام من اليوم السادس عشر إلى الثامن والعشرين ، فهذا مكروه إلا لمن وافق عادته .
الثاني : صيام يوم الشك ، أو قبل رمضان بيوم أو يومين ، فهذا حرام إلا لمن وافق عادته .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الأحد سبتمبر 02, 2007 4:16 am

...... بارك الله فيك .... وزادك علما ......
مشكورة أميرة

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Tamara
O مشرف استراحة المنتدى O
O مشرف استراحة المنتدى O
avatar

انثى عدد الرسائل : 943
البلد : الاردن
الوظيفة : طالبة
مزاجي :
أوسمة التقدير :

الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الإثنين سبتمبر 03, 2007 5:50 am

شكرا اميرة..
جهود جبارة اسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتك..
جزاك الله خيرا..

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الإثنين سبتمبر 03, 2007 7:42 am

:: بارك الله فيك محمود ::
وشكرا لمرورك العطر
:: بارك الله فيكي تمارا ::
وشكرا لمرورك العطر
وشكرا لدعواتكم ..
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: أيهما أَوْلى وأفضل : الاشتغال بإجابة الأذان أم تعجيل الإفطار   الإثنين سبتمبر 03, 2007 7:43 am

أيهما أَوْلى وأفضل : الاشتغال بإجابة الأذان أم تعجيل الإفطار ؟

سؤال:
يقال : إنه يجب الاستماع للأذان . لكن ما هو حكم من يفطر عند سماع أذان المغرب ؟ هل يعفى بسبب تناوله طعام الإفطار ؟ وما هو حكم نفس الأمر عند التسحر عند أذان الفجر ؟

الجواب:
الحمد لله
اختلف العلماء في حكم إجابة المؤذن ومتابعته في كلمات الأذان والصحيح - هو قول جمهور العلماء - : أن متابعته مستحبة غير واجبة . وهو قول المالكية والشافعية والحنابلة .
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/127) :
" مذهبنا أن المتابعة سنة ليست بواجبة ، وبه قال جمهور العلماء ، وحكى الطحاوي خلافا لبعض السلف في إيجابها " انتهى
.
وفي "المغني" (1/256) عن الإمام أحمد أنه قال : " وإن لم يقل كقوله فلا بأس " انتهى بتصرف
.
ويدل على ذلك " قول النبي عليه الصلاة والسلام لمالك بن الحويرث ومن معه : ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ).
فهذا يدل على أن المتابعة لا تجب ، ووجه الدلالة : أن المقام مقام تعليم ، وتدعو الحاجة إلى بيان كل ما يحتاج إليه ، وهؤلاء وَفْدٌ قد لا يكون عندهم علم بما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في متابعة الأذان ، فلما ترك النبي صلى الله عليه وسلم التنبيه على ذلك مع دعاء الحاجة إليه ، وكون هؤلاء وفدًا لبثوا عنده عشرين يوما ثم غادروا - يدل على أن الإجابة ليست بواجبة ، وهذا هو الأقرب والأرجح " انتهى من الشرح الممتع (2/75)
.
وروى مالك في "الموطأ" (1/103) عن ابن شهاب عن ثعلبة بن أبي مالك القرظي أنه أخبره : ( أنهم كانوا في زمان عمر بن الخطاب يُصَلُّون يوم الجمعة حتى يخرج عمر ، فإذا خرج عمر وجلس على المنبر وأذن المؤذنون قال ثعلبة : جلسنا نتحدث . فإذا سكت المؤذنون وقام عمر يخطب أنصتنا فلم يتكلم منا أحد .
قال ابن شهاب : " فخروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام " .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في "تمام المنة" (340) :
" في هذا الأثر دليل على عدم وجوب إجابة المؤذن ، لجريان العمل في عهد عمر على التحدث في أثناء الأذان ، وسكوت عمر عليه ، وكثيرا ما سئلت عن الدليل الصارف للأمر بإجابة المؤذن عن الوجوب ؟ فأجبت بهذا " انتهى
.
بناء على ما سبق ، فلا إثم على من ترك إجابة المؤذن ولم يتابعه ، سواء كان تركه لانشغاله بطعام أو غيره ، غير أنه يفوته بذلك الأجر العظيم عند الله تعالى .
فقد روى مسلم (385) عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . فَقَالَ أَحَدُكُمْ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . ثُمَّ قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ . قَالَ : لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . ثُمَّ قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . قَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ )
وليس هناك تعارض بين تعجيل الفطر والترديد خلف المؤذن ، فيستطيع الصائم أن يبادر بالفطر بعد غروب الشمس مباشرة ، وفي الوقت نفسه يردد خلف المؤذن ، فيكون قد جمع بين الفضيلتين : فضيلة المبادرة بالفطر ، وفضيلة الترديد خلف المؤذن .
ولم يزل الناس قديماً وحديثاً يتكلمون على طعامهم ، ولا يرون الطعام شاغلاً لهم عن الكلام ، مع التنبيه أن تعجيل الفطر يحصل بأي شيء يأكله الصائم ولو كان شيئاً يسيراً ، كتمرة أو شربة ماء ، وليس معناه أن يأكل حتى يشبع .
وكذلك يقال أيضاً إذا أذن الفجر وهو يأكل السحور ، فيمكن الجمع بين الأمرين بلا مشقة ظاهرة .
غير أنه إذا كان المؤذن يؤذن للفجر بعد دخول الوقت ، فيجب الكف عن الأكل والشرب عند سماع أذانه .
وانظر جواب السؤال رقم (
66202) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: متابعة الإمام حتى ينصرف في التراويح   الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 9:59 pm

متابعة الإمام حتى ينصرف في التراويح

سؤال:
إذا كان الأرجح في عدد ركعات التراويح هو أحد عشر ركعة وصليت في مسجد تقام فيه التراويح بإحدى وعشرين ركعة ، فهل لي أن أغادر المسجد بعد الركعة العاشرة أم من الأحسن إكمال الإحدى وعشرين ركعة معهم ؟

الجواب:
الحمد لله
الأفضل إتمام الصلاة مع الإمام حتى ينصرف ولو زاد على إحدى عشرة ركعة لأنّ الزيادة جائزة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " .. مَنْ قَامَ مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ قِيَامَ لَيْلَةٍ .. "
رواه النسائي وغيره : سنن النسائي : باب قيام شهر رمضان . ولقوله صلى الله عليه وسلم : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ " . رواه السبعة وهذا لفظ النسائي
.
ولا شكّ أنّ التقيّد بسنة النبي صلى الله عليه وسلم هو الأولى والأفضل والأكثر أجرا مع إطالتها وتحسينها ، ولكن إذا دار الأمر بين مفارقة الإمام لأجل العدد وبين موافقته إذا زاد فالأفضل أن يوافقه المصلي للأحاديث المتقدّمة ، هذا مع مناصحة الإمام بالحرص على السنّة .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الأربعاء سبتمبر 05, 2007 7:59 am

...... بارك الله فيك وزادك علما ودينا ......

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الخميس سبتمبر 06, 2007 1:20 am

..... وفيك بارك الله وزادك علما ودينا .....
شكــــــــــــــراً لك

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: العمل بالرؤية لا بحسابات الفلكيين   السبت سبتمبر 08, 2007 9:24 am

العمل بالرؤية لا بحسابات الفلكيين

سؤال:
هناك خلاف كبير بين علماء المسلمين في تحديد بدء صوم رمضان وعيد الفطر المبارك فمنهم من يعمل بالرؤية بناء على حديث : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) ، ومنهم من يعتمد على آراء الفلكيين حيث يقولون : إن علماء الفلك قد وصلوا إلى القمة في علم الفلك بحيث يمكنهم معرفة بداية الشهور القمرية ، فما هو الصواب في هذه المسألة .

الجواب:
الحمد لله
أولاً : القول الصحيح الذي يجب العمل به هو ما دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ) من أن العبرة في بدء شهر رمضان وانتهائه برؤية الهلال ( بالعين ) ، فإن شريعة الاسلام التي بعث الله بها نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم عامة خالدة مستمرة إلى يوم القيامة ، ( وهي صالحة لكل زمان ومكان سواء كانت العلوم الدنيوية متقدّمة أو غير متقدّمة وسواء وُجدت الآلات أو لم توجد وسواء كان في أهل البلد من يُجيد الحسابت الفلكية أو لم يكن فيهم من يُجيد ذلك ، والعمل بالرؤية يُطيقه الناس في كل عصر ومصر بخلاف الحسابات التي قد يوجد من يعرفها وقد لا يوجد ، وكذلك الآلات التي قد تتوفر وقد لا تتوفّر) .
ثانياً : أن الله تعالى علم ما كان وما سيكون من تقدم علم الفلك وغيره من العلوم ومع ذلك قال : (فمن شهد منكم الشهر فليصمه )
سورة البقرة /185 وبيّنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " الحديث ، فعلّق صوم شهر رمضان والإفطار منه برؤية الهلال ولم يعلّقه بعلم الشهر بحساب النجوم مع علمه تعالى بأن علماء الفلك سيتقدمون في علمهم بحساب النجوم وتقدير سيرها ، فوجب على المسلمين المصير إلى ما شرعه الله لهم على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من التعويل في الصوم والإفطار على رؤية الهلال وهو كالإجماع من أهل العلم ومن خالف في ذلك وعوّل على حساب النجوم فقوله شاذ لا يعوّل عليه . والله أعلم .
فتاوى اللجنة الدائمة
10/106

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
aladdasi
*~المشرف العام~*
*~المشرف العام~*
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3425
العمر : 34
البلد : الأردن
الوظيفة : ماجستير فيزياء نووية
المهارات الشخصية : تصميم المواقع والمنتديات
مزاجي :
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 29/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الأحد سبتمبر 09, 2007 1:56 am

...... بارك الله فيك وجزاك كل الخير ......
.::. شكرا لك .::.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khayma.com/aladdasi/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: رمضانيات موقع البطاقة   الأحد سبتمبر 09, 2007 3:12 am

وفيك بارك الله
شكراً لمرورك الكريم

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
Amira Youssef
*~المشرفة العامة~*
*~المشرفة العامة~*
avatar

انثى عدد الرسائل : 2472
البلد : مصر
المهارات الشخصية : الكمبيوتر
الدعااااء لأهلنا في غزة :
تاريخ التسجيل : 15/01/2007

مُساهمةموضوع: ما يقال عند رؤية الهلال   الأحد سبتمبر 09, 2007 3:13 am

ما يقال عند رؤية الهلال
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

_________________

[CENTER]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalema-tayba.blogspot.com/
 
رمضانيات موقع البطاقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::. Al-Qimma For Physics .:: :: •·.·°¯`·.·• العلم والايمان •·.·°¯`·.·• :: °l||l° ( خيمة رمضان ) °l||l°-
انتقل الى: